الرئيسية / الاقتصاد العالمي / شركة بريطانية تسارع التنقيب لاستخراج الغاز نواحي الصويرة

شركة بريطانية تسارع التنقيب لاستخراج الغاز نواحي الصويرة

في إطار البحث المتواصل على مصادر مهمة للطاقة بالمغرب، أعلنت شركة “ساوند إينيرجي” البريطانية، المتخصصة في مجال التنقيب على الغاز والبترول بكل من إفريقيا وأوروبا، أنها شرعت في عملية إعادة اختبار بئر كوبا 1 في إطار رخصتها المتحصل عليها للشروع في عمليات التنقيب بمنطقة سيدي مختار القريبة من مدينة الصويرة.

وأوضحت الشركة البريطانية، في بلاغ نشرته على موقعها الإلكتروني، أن اختباراتها بالمنطقة المذكورة من المتوقع أن تستغرق حوالي عشرة أيام، قبل أن تنتقل أعمال الحفر إلى بئر أخرى يدعى كمار1 في المرحلة الثانية من عمليات التنقيب، كما تم الإعلان عن ذلك في ماي الماضي.

ومن حق “ساوند إينيرجي”، استنادا إلى المصدر ذاته، التنقيب على الغاز الطبيعي في مساحة مقدرة بألفين و700 كيلومتر مربع بحسب تراخيص منطقة سيدي المختار، على مستوى حوض الصويرة وسط المغرب. وأضاف المصدر نفسه أن حقل التنقيب المشار إليه “قريب من البنية التحتية الحالية، ومن الحاجة الملحة للغاز الطبيعي، بما في ذلك مصنع للفوسفاط مملوك للدولة”.

ودعت الشركة ذاتها المستثمرين إلى زيارة موقع سيدي مختار في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، مضيفة أن عمليات التنقيب سيتابعها هؤلاء المستثمرون مباشرة عبر تقنية البث المباشر.

وسبق للشركة البريطانية، التي تراهن على الغاز الطبيعي والبترول في عدد من مناطق المغرب، أن أعلنت، في ماي الماضي، عن بدئها في عملية الاستغلال التجاري للغاز بمنطقة سيدي مختار في نهاية السنة الجارية، بحيث ستراهن على استهداف السوق المحلية في مرحلة أولى، بعد أن تأكد لها أن معدل تدفق الغاز وصل مستوى تجاريا.

كما سبق لـ”ساوند إينيرجي” أن أعلنت عن استحواذها على 75 في المائة من عائدات حقل سيدي مختار وفق اتفاق مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن تم توقيعه العام الماضي، بموجبه يحصل على 25 في المائة من عائدات حقل الغاز المذكور.

عن الإقتصادية

شاهد أيضاً

سباق بين المغرب والجزائر على جذب الشركات العالمية

حتدم سباق، غير معلن، بين الجزائر والمغرب من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث إن كل استثمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *